Medblog Medical Content Marketing Board

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري اسبابها اعراضها علاجها وكيفية الوقاية منها بشكل طبيعي

0 Comments
2920
24 Oct 2016

ما هي عدوى فيروس الورم الحليمي البشري ( HPV أو العدوى المهبلية)

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV  أو العدوى المهبلية) من الأمراض المعدية الشديدة العدوى التي قد تصيب البشر حول العالم, أصل الوباء التهاب فيروسي سببه فيروس من عائلة فيروس الورم الحليمي البشري, وهو غالبا ما يسبب آفات على الجدران المخاطية في الفم, والشرج, وتجاويف الأعضاء التناسلية. وعلاوة على ذلك, فهناك العديد من سلالات الفيروس التي قد تسبب ثآليل نموذجية على الأصابع والقدمين.

تنتشر عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (العدوى المهبلية) على نطاق واسع حول العالم, وهي واحدة من الأمراض التي تؤثر على كل من الفتيات والنساء بالتساوي.

ما هو اصل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

أصل الوباء فيروسي وهو ينتقل بواسطة فيروس الورم الحليمي البشري, وهو فيروس صغير دائري الشكل غير مغلّف من عائلة فيروس الورم الحليمي البشري التي تضم أكثر من 150 نوع, وهو فيروس ذات الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين ثنائي السلسلة (DNA virus او فيروس دنا) الذي يصيب الجلد أو خلايا الغشاء المخاطي.

كيف تنتقل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

في اغلب الاحيان تنتقل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الاتصال الجنسي, إذ ينتقل الفيروس عبر السوائل والإفرازات المهبلية الموبؤة قبل, أثناء او بعد الحيض, وفي بعض الحالات يمكن أن تنتقل العدوى باستعمال آلة ملوّثة بفيروس الورم الحليمي البشري

ما هي أنواع فيروس الورم الحليمي البشري

هناك أكثر من 60 نوع أو فرع من فيروس الورم الحليمي البشري, وترتبط بعض هذه الأنواع الفرعية مع ظهور السرطان وبالأخص سرطان عنق الرحم وسرطان المبولة عند الرجال وقد تم تأكيد تواجد فيروس الورم الحليمي البشري عند معظم المصابين بهذه الأمراض السرطانية. وبالإضافة إلى ذلك, فإن فيروس الهربس وهو من الفيروسات التي يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي, موجود في كثير من الأحيان في المرضى الذين يعانون من سرطان عنق الرحم.

ما هي أشكال عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

  • عدوى اوليّة مباشرة

  • عدوى مرافقة (coinfection) أو عدوى إضافية (superinfection) عند المصابين بفيروس الهربس

كيف تنتقل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

أكثر من ثلث فيروسات الورم الحليمي البشري يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

نادرا ما يسبب فيروس الورم الحليمي البشري انسداد المسام والبثور الخاصة بفيروس الورم الحليمي البشري في الجلد. هناك عدة أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري قد تؤدي إلى الثآليل المهبلية, والأعراض الأكثر تميزا من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري. تعتبر العدوى الإضافية (Superinfection) بعدة أنواع فرعية من فيروس الورم الحليمي البشري أمرا شائعا في الثآليل التناسلية.

ترتبط أنواع فرعية أخرى من فيروس الورم الحليمي البشري إلى حد كبير مع تطور سرطان عنق الرحم, ويعتقد أنها تلعب دورا كبيرا في تطوير العديد من الاضطرابات والأمراض التناسلية أيضا. تم تأكيد العثور على فيروس الورم الحليمي البشري في 99.7٪ من حالات سرطان الخلايا الحرشفية في عنق الرحم.

وتستخدم الفحوصات المخبرية لاستبعاد الخباثة في ثآليل فيروس الورم الحليمي البشري, وخاصة في المرضى الذين شخصت إصابتهم بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

وعلى الرغم من الصلات القوية بين عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم, فإن معظم حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري تذهب من تلقاء نفسها ولا تسبب تكثيف الآفات. على الرغم من الانتشار الواسع لفيروس الورم الحليمي البشري, فإن السرطان قد يتطور في النهاية لدى نسبة صغيرة من المرضى فقط.هناك عدد لابأس به من العوامل المسرطنة الأخرى التي قد تتزامن مع عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وتؤدي إلى السرطان لدى بعض المصابين, من العوامل المسرطنة الأخرى التي تتزامن مع عدوى فيروس الورم الحليمي البشري والتي قد ترفع من نسبة الإصابة بالسرطان:

  1. تدخين السجائر

  2. استخدام واسع لعدد من وسائل منع الحمل عن طريق الفم, فإن الاستخدام المزمن لعدد كبير من وسائل منع الحمل لأكثر من 4 سنوات يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

  3. ممارسة الجنس في سن مبكرة

  4. تعدد الشركاء الجنسيين

  5. الإصابة بمرض آخر منقول جنسيا

ما هي أعراض عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

عوارض عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

مثل العديد من الأمراض المنقولة جنسيا الأخرى, فإن الثآليل التناسلية الناجمة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري لا تسبب أعراض في معظم الحالات. لقد جرت دراسة عينية محلّية على مجموعة من الإناث الذين جرى تأكيد إصابتهم بفيروس الورم الحليمي البشري مخبريا , شملت المجموعة البحثية 43 امرأة نشطة جنسيا (8 من الجنسية الإثيوبية, 7 من الجنسية الكينية, 17 سورية, 4 من الجنسية السريلانكية, 7 من الجنسية البنجلاديشية, وعدد من البغايا) الذين تتراوح أعمارهم بين 18-40, وجرى حصد النتائج بعد فترة ثلاثة أشهر من الرصد والمتابعة البصرية, وقد أظهرت نتائج الدراسة أن حوالي نصف النساء الذين جرى تأكيد إصابتهم بالآفات التناسلية الناجمة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري لا يشكون ولا يملكون اي من الأعراض او المؤشرات الواضحة التي قد تدل على الإصابة. جرى توثيق نتائج  الدراسة من قبل  EMC.

مع ذلك, وفي الكثير من الحالات, فهناك بقع صغيرة دائرية وجامدة, مرئية تسهل رؤيتها بالعين المجردة, والتي قد تظهر بعد 3-9 أسابيع من تاريخ الاتصال الجنسي.

في النساء, يمكن رؤية الآفات الناجمة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري على الشفرين الكبيرين (labia majora), الشفرين الصغيرين (الشفة الخارجية للمهبل, labia minora), وكذلك في النفق المهبلي الداخلي, ويمكن للعدوى أن تنتشر في جميع أنحاء الرحم, أو يمكن للعدوى أن تركز فقط حول فتحة الشرج (عدوى فيروس الورم الحليمي البشري حول الشرج, Perineal HPV infection). وقد تتسبب الالتهابات الشرجية التناسلية الناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري بحكة قويّة.

بالإضافة إلى ذلك, فمن الممكن أن تظهر ثآليل عنق الرحم لدى عدد من النساء المصابات, وهي آفات مسطحة غير مرئية في مراحلها المبكرة. وتعتبر ثآليل عنق الرحم الناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري السبب الرئيسي لعدم انتظام اختبارات مسحة عنق الرحم (Pap smear tests).

قد يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري بظهور البثور على الجلد (الوجه, الأصابع, الورك, والساقين والقدمين) والتي قد تسبب حكة أو قد تكون مؤلمة للمس. ومع ذلك, فهذه الثآليل عادة ما تكون بدون أعراض.

كيف يتم تشخيص عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

إذا كنت تشك في وجود الثآليل المهبلية الناتجة عن فيروس الورم الحليمي البشري, فقم بالاتصال مع الطبيب المعالج لتقييم الآفة (أو الآفات), و لاستبعاد الأسباب الأخرى للأعراض المماثلة قبل الشروع بالعلاج المناسب.

وغالبا ما يتم تشخيص الثآليل التناسلية الناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الفحص البصري المباشر. ومع ذلك, فإن فحص الحوض ضروري لتشخيص التهابات عنق الرحم, وتعتبر مسحة عنق الرحم الاختبار الذهبي والخيار الأفضل لتشخيص عدوى فيروس الورم الحليمي البشري. يتم تشخيص الثآليل الناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري في الجلد والبثور الناتجة عن انسداد المسام (في الوجه أو اليد أو الساقين أو القدمين) سريريا.

كيف يتم علاج عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

العلاج التقليدي للمرضى المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري

الثآليل النموذجية الناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري في الجلد والبثور الناتجة عن انسداد المسام يمكن علاجها عن طريق التجميد , أو عن طريق بعض المنتجات الطبية مثل الـ اوكلوزال (Occlusal) او ال فيرانول (Viranol) وهي منتجات من حمض الساليسيليك (salicylic acid products) التي يمكن تطبيقها أو لصقها على المكان المصاب, ان تكرار ظهور البثور او الثآليل أمر شائع والعلاج بالليزر قد يكون فعالا في مثل هذه الظروف القاسية.

في كثير من الأحيان تظهر الثآليل التناسلية بشكل مجموعات وقد تتراكم في أجزاء أكبر من الأنسجة المهبلية. هذه الظروف غالبا ما تعود إلى الظهور مباشرة بعد العلاج. واعتمادا على عوامل عدة مثل حجمها والمساحة التي تظهر بها, يتم التعامل مع هذه الثآليل المهبلية في عدد من الطرق:

قد يقترح الطبيب علاج جنبا إلى جنب مع استعمال مادة كيميائية, مثلا, تطبيقات محلول بودوفيلين 20٪ الذي يمكن تطبيقه فوق المكان المصاب, فيتم تطبيقه على المنطقة المتأثرة لعدة ساعات قبل إزالته. لا ينبغي استخدام بودوفيلين أثناء الحمل لأنه يمتص من خلال مسام الجلد, وهو قد يتسبب بتشوهات الولادة.

الثآليل صغيرة يمكن إزالتها عن طريق التجميد بواسطة النيتروجين السائل أو عن طريق الحرق (تجفيف كهربائي). ايميكويمود, محلول خمسة في المئة, والذي يعمل محفز مضاد للفيروسات, و يعتبر خيارا فعالا في تنظيف الثآليل التناسلية الخارجية الناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري.

يعتبر العلاج الجراحي مطلبا ملحا في بعض الأحيان للقضاء على البثور الكبيرة المقاومة, والتي لم تستجب للعلاج. ويقوم العديد من الأطباء في جميع أنحاء العالم باستخدام جراحة الليزر (مشرط الليزر) للتخلص من الثآليل التناسلية الناجمة عن فيروس الورم الحليمي البشري.

إن تلوث عنق الرحم و التغيرات الخلوية تفرض استخدام التنظير المهبلي, وهي تقنية تقييم غير مؤلمة حيث يتم استخدام جهاز مكبّر مضاء لاستكشاف الجهاز التناسلي للأنثى.

في بعض الحالات, فمن الضروري القيام بأخذ خزعة من نسيج عنق الرحم. وهذا يتطلب أخذ عينة صغيرة من نسيج عنق الرحم للتقييم المجهري, واستنادا إلى طبيعة الآفة في عنق الرحم, فيمكن استعمال عدد من من التقنيات للعلاج مثل الكي, أو التجميد, أو الليزر, أو حتى الجراحة والتي قد تكون ضرورية.

العلاج الطبيعي البديل لعلاج عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

علاج طبيعي للوقاية من الأمراض الفيروسية

كيفية الوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

اختبار فيروس الورم الحليمي البشري, والذي يستخدم للبحث عن وجود أنواع فيروس الورم الحليمي البشري عالية المخاطر في خلايا عنق الرحم لجميع الفتيات الصغيرات, والنساء الناشطات جنسيا. وذلك لضمان حياة صحية خالية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

5.0
Last Modified: Tuesday 08 November 2016 04:23
Related Articles: دواء لرفع الورم والماء من الركبة دواء لرفع الورم ما هو داء اللشمانيا اسبابه اعراضه علاجه وكيفية الوقاية منه بشكل طبيعي ما هو السّل اسبابه اعراضه علاجه وكيفية الوقاية منه بشكل طبيعي دواء للرائحة الكريهة تحت الابط ولتعطير وتعقيم الجسم بشكل طبيعي والتخلص العفونة في المعدة, ينفع ايضا دواء طبيعي لعلاج الربو دواء للقرحة وللتخص من الحرقة والحمضة المعدية بغض النظر عن اسبابها دواء للربو ولاخراج البلغم من الصدر ينفع للقحة والسعلة المزمنة بغض النظر عن اسبابها دواء لرفع الصدر وتكبير الصدر بشكل طبيعي ينفع ايضا لتعطير الجسد من السموم والروائح الكريهة علاج لتفتيت الشحوم المتكدسة في منطقة الخصر والكرش – الوصفة الطبيعية للتنحيف وفقدان الوزن بسرعة
ما هي عدوى فيروس الورم الحليمي البشري ما هو اصل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري كيف تنتقل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري ما هي أنواع فيروس الورم الحليمي البشري ما هي أشكال عدوى فيروس الورم الحليمي البشري ما هي أعراض عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عوارض عدوى فيروس الورم الحليمي البشري كيف يتم تشخيص عدوى فيروس الورم الحليمي البشري كيف يتم علاج عدوى فيروس الورم الحليمي البشري العلاج التقليدي للمرضى المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري العلاج الطبيعي البديل لعلاج عدوى فيروس الورم الحليمي البشري كيفية الوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

No Comments Yet...

Leave a reply

Your email address will not be published.

You've Helped Raise…

Offering 5% of Medcoi stock shares for public, HURRY UP INVESTORS!!!

21%
$2,050.00
Target $10,000.00

Ajax Poll